close

مادونا

مادونا


آخر أخبار


مادونا لويس كيكُون ريتشي (ولدت في السادس عشر من أغسطس 1958) وتعرَفُ بـمادونَّا، هي فنانة تسجيل أميركية ومغنية، ولدت في باي سيتي- ميتشغان، وتربَّت في روتشستر هيلز- ميتشغان، مادونا انتقلت إلى مدينة نيويورك، للعمل بمهنةٍ في الرقص الحديث. بعد أدائها أدوارها كعضو في مجموعتي البوب الموسيقيَّة: بريك فاست كلوب Breakfast Club وإيمِّي Emmy؛ أطلقت ألبومها المُعنوَن باسمها وأوَّل ظهور فرديٍّ لها في العام 1983، و من ثمَّ أنتجت بتتابع وبترابطٍ منطقي ثلاثةَ ألبومات مُعَدَّة استوديويًّا احتلت قوائم الـبيلبورد 200 Billboard 200 في الثمانينيّات. مادونا معروفة بأعمالها الاستكشافيَّة للرمزيَّات الدينيَّة والأطروحات الجنسيَّة، والتي أيضًا شكَّلتِ انتقاداتٍ عديدة من قِبَل الڤاتيكان في أواخر ثمانينَّات القرن الماضي. في العام 1992 أسَّسَت مادونا و فريدريك ديمانّ Frederick DeMann وروني داشيڤ Ronnie Dashev شركةً اختصاصَّيَّةً ترفيهيَّة، ماڤيريك Maverick، المملوكة و المُدارَة من قِبل مجموعة ووارنر للموسيقى، اسمُ الشركة اُشْتُقَّ من الأحرف الأولى لاسم مادونا (MAdonna VEronica) ومن نهاية اسم مديرها (FredeRICK DeMann)، ديمانّ أُخرِجَ من الشركة في مارس 2004، أقامت مادونا وماڤيريك دعوًى قضائيَّة بحقِّ مجموعة ووارنر والشركة الأم تايم ووارنر Time Warner Incorporated في الدعوى زعمٌ بسوء إدارة الموارد ومسك الدفاتر الهزيل الذي كلَّف الشركةَ ملايين الدولارات، W.M.G عيَّنت محاميًا للحسابات في المقابل، مُدَّعيةً أنَّ ماڤيريك خسرت عشرات الملايين من الدولارات بذاتها، في 14 يونيو حُلَّ النزاع حين تشارك كُلا من مادونا وداشيڤ ملكيَّة ماڤيريك بشرائها التي أصدرت كتابًا صُوَرِيًّا ذا مكنوناتٍ جنسية (Sex) أيضًا أطلقت ألبومًا لمادونا (إيروتيكا Erotica = الكلمة عمليًّا مُستنبطة من كلمة eroticism، ولعِبت دورًا بطوليَّا في الفيلم الإباحي (Body of Evidence) الذي أخرجه ألي إيديل Uli Edel وكاتبه براد ميرمان Brad Mirman والموسيقى الأصليَّة المُؤَلَّفةِ من قِبَل غريم ريڤل Graeme Revell، مقطع من الفيلم صُوِّر في ﭘورتلاند- أوريغون، والمشاهد الأخرى تبعًا لرواية الفيلم في ستوديوهات كالفر Culver Studios في كالفر سيتي- كاليفورنيا، الفيلم رسم مقارناتٍ غير مُفضَّلة للحبكة المشابهة للغرائز الأساسيَّة، رُشِّح الفيلم لجوائز رازِّي Razzie Awards: Golden Raspberry Awards في ستِّ فئات، نالت مادونا "جائزة" أسوأ مُمَثِّل، و وُضِع الفيلم على قائمة روجر إيبرت Roger Ebert لأكثر الأفلام المكروهة. هذه الأعمال ولَّدت ذيوعًا سلبيًّا ومتزامنةً مع تدنٍّ في المبيعات التجاريَّة خلال فترة التسعينيَّات، مهنة مادونا نَشِطت من جديد في العام 1998 حين إطلاق ألبومها Ray of Light الذي اكتنز تهليلًا نزاعًا للنقديَّة. كما اتجهت مادونا للتمثيل السينمائي، حيث شاركت في 22 فيلما، أشهرها فيلم "إيفيتا Evita" عام 1996، الذي نالت عنه جائزة الجولدن جلوب. أشهر علاقاتها كانت بالنجم السينمائي "شون بين" في عام 1985، الذي تزوجته بعدها بعام واحد، ولكنه كان زواجا عاصفا مليئا بالمشاكل، وانتهى بالطلاق عام 1987. وقعت في غرام مدربها الشخصي "كارلوس ليون"، الذي أنجبت منه ابنتها "لورديس" عام 1996.
في 20 ديسمبر 2000 تزوجت مادونا من المخرج السينمائي البريطاني غاي ريتشي الذي يصغرها بعشر سنوات، ولهما ابن، روكو جون. في أكتوبر 2006 تقدمت مادونا خلال زيارة خيرية لها إلى مالاوي بطلب تبني طفل اسمه ديفيد باندا رغم اعتراضات الجماعات الخيرية المالاوية التي قالت إن قانون البلاد يمنع التبني عبر الحدود.
وكانت مادونا - 47 عاما - قد احتلت المرتبة الاولى كأفضل عمل غنائى فى بريطانيا عام 1985 عن إحدى أغنياتها بألبومها "إعترافات فى باحة الرقص.
وفي العام 2000 وصفها كتاب «غينيس للأرقام القياسية» بأنها «أنجح مغنية في التاريخ»، إذ بلغت مبيعات أعمالها أكثر من 120 مليون ألبوم، وبسبب مكانتها الفنية الهائلة في عالم الموسيقى أطلقت عليها وسائل الإعلام لقب «ملكة البوب».
أصدرت مادونا العام الحالي ألبومها المسجل الحادي عشر «هارد كاندي» الذي بيعت منه 100 ألف نسخة في الولايات المتحدة، وصعد إلى المركز الأول في قائمة مبيعات موسيقى البوب في بريطانيا.
حصلت على طلاق "عاجل"من Guy Ritchie في 22 نوفمبر 2008.


أدخل لتكون من معجبي مادونا
تسجل إذا كنت لم تسجل بعد

تقييمك مادونا

المقالات الأكثر شعبية على فايسبوك