close

جون ترافولتا

جون ترافولتا


آخر أخبار


جون جوزيف ترافولتا (مواليد 18 فبراير 1954) ممثل أمريكي، مغني، طيار، أحد معتنقي العلمولوجيا. بدات شهرته في أواخر السبعينات عندما بدأ كممثل هوليودي متميز انقطع فترة في الثمانيات ليعود في التسعينات في عدة أفلام مهمة. عند بلوغه السادسة عشرة من عمره، ترك المدرسة بموافقة والديه وانتقل الى مانهاتن في نيويورك ليتجه نحو التمثيل في مسارح برودواي ومن خلال صراعه من أجل الحصول على الادوار مثل ترافولتا عدة مسرحيات منها Rain, Over Here! و The Boyfriend و She Loves Me وكذلك في مسرحية Bye Bye Birdie وكلها سجلت في سيرته الذاتية. اشترك في مسلسل تلفزيوني بسيط و لكن فرصته الجيده جاءت في فيلم Devil's Rain, The المرعب و كان هذا في عام 1975 . سنة 1977 عندما قدم فيلم Saturday Night Fever حمى يوم السبت و مثل فيه دور صبي يحب الذهاب الى الديسكو وترشح ترافولتا لنيل جائزة أوسكار. المهم هذا الفيلم حقق إرادات مايقارب 350 مليون دولار في امريكا فقط. استمر في هذا النجاح حتى في عام 1978 عندما قدم فيلمه الرائع Grease جريس. في العام 1977 أصدر أغنية Let Her In التي دخلت قائمة أفضل 10 أغنيات .كما أصدر 3 البومات ناجحة وفاز بجائزة "البيلبورد" كأفضل صوت لأغنية Travolta Fever.
من أروع افلام جون أفلام مثل: فيلم Look Who's Talking 1989 كوميدي و ايضا الجزء الثاني منه، كذلك فيلم Get Shorty 1995.
ايضا فيلم "Pulp Fiction" مع صامويل جاكسون وبروس ويليس.
اما من افلام الاكشن ففيلم Broken Arrow 1996 يعتبر من اروع الافلام و فيلم Face Off 1997 مع الممثل الرائع نيكولاس كيج.
ايضا فيلم Mad City 1997 ، ثم قام ببطولة الفيلم السياسي Primary Colors فمحاميا في Civil Action ثم عسكريا فيلم General's Daughter, The 1999 مع مادلين ستو.
ترافولتا قدم فيلما فاشلا هو Battlefield Earth اعقبه بكوميديا رومانسيه في Lucky Numbers ثم فيلم الاكشن الناجح مع هيو جاكمان في Swordfish
وفي العام 2001 مثل ترافولتا في فيلم Domestic Disturbance مع الممثلة هالي بيري. وفي العام 2003 جاء الفيلم الحربي Basic ولكنه لم يلق نجاحا كبيرا. وفي العام ذاته رفض "ترافولتا" المشاركه في chicago الفيلم الذي حاز على جائزة الاوسكار .
وفي العام 2004 عاد ترافولتا الى ساحة الشهرة مرة ثالثة بعد ان مثل في فيلمLadder 49 ثم في فيلم The Punisher. يقوم" ترافولتا" حاليا بتصوير عدد من الافلام التي يتوقع ان تحقق نجاحا كبيرا مثل فيلم Look Who's Talking Box Set وفيلم Be Cool وأحدث أفلامه، "بولت" 2008.
اختير لنيل جائزة "سفير الطيران 2007".
هو متزوج من الممثله كيلي بريستون ولديه طفلان "جيت" الذي توفي في 2 يناير 2009 وهو الابن الوحيد للممثل الأمريكى وابنة "إيللا بلو" تبلغ من العمر 8 سنوات.
1977: المجلس الوطني للنقد: أفضل ممثل، 1998حمى ليلة السبت: BAFTA: جائزة بريطانيا؛ المستلم الثامن، 1996: ناتو/شوويست: أفضل ممثل في السّنة.


أدخل لتكون من معجبي جون ترافولتا
تسجل إذا كنت لم تسجل بعد

تقييمك جون ترافولتا

المقالات الأكثر شعبية على فايسبوك