close

شاكيرا

شاكيرا


آخر أخبار


شاكيرا إيزابيل مبارك ريبول (2 فبراير 1977 في برنكويلا برنكويلا، كولومبيا) هي مطربة بوب (Pop) وروك (Rock) كولومبية من أصل لبناني. تتكام الإسبانية والإيطالية والإنغليزية والفليل من العربية.
شاكيرا ولدت في برنكويلا (Barranquilla) وفي عمر الثالثة عشرة إنتقلت إلى بوجوتا (Bogotá). بعد سنة أصدرت ألبومها الأول Magia (سحر) ثم أصدرت ألبومها الثاني Peligro (خطر). بعد ذلك إتجهت إلى التمثيل وحصلت لها على دور في رواية تلفزيونية كولومبية. في عام 1995 عادت إلى الغناء: ألبومها Pies Descalzos (حافية القدمين) كان له دور كبير في نجاحها. أغنيتها المفردة Estoy Aquí (أنا هنا) حصلت على المرتبة الأولى في كولومبيا وجذبت إنتباه عالمي إليها.
تقابلت مع Emilio Estefan الذي كان المنتج لألبومها التالي: Dónde están los ladrones? (أين هم اللصوص؟). كلف هذا الألبوم حوالي ثلاثة ملايين دولار. إحتوى الألبوم على أغنية Inevitable (لا يمكن تجنبه) وأغنية Ojos Así (كهذه العيون). خلط شاكيرا لغناء الروك واللاتيني، أعطتها شعبية كبيرة في إسبانيا وفي الدول التي تتحدث الإسبانية.
بألبومها Laundry Service عام 2002 كسبت شاكيرا إعجابا كبيرا في الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية. مع نصوص الأغاني الإنجليزية كيّفت نفسها مع الذوق الجماعي هناك. إنتقد النقاد نقائصها اللغوية، مما سبب عدم نجاح بعض أغانيها مثل، whenever whenever، لكن بعكس التوقعات، فقد لاقت نجاحاً باهراً في العالم كله. في عام 2003 ذهبت شاكيرا في رحلة فنية عالمية. شاكيرا تقوم بكتابة نصوص أغانيها بنفسها وبمساعدة Luis Fernando Ochoa وLester Mendez
بعض الجوائز الحاصلة عليها:جائزة أفضل ألبوم بوب لاتيني ( MTV Unplugged - 2001) وجائزة أفضل ألبوم روك لاتيني
Fijacion Oral vol 2006 وأفضل فنانة لاتينية للعام 1998 و2003 و2005, والعديد من الغراميز كما اختارتها الأمم المتحدة لتكون سفيرة النوايا الحسنة وأسست العديد من المؤسسات الخيرية في كولومبيا. ومن المقرر أن يصدر البومها الجديد في ربيع 2009. وقد انتشرت شائعات انها سوف تتعاون مع مادونا، نيللي فورتادو، جيمس بلانت وبلاك آيد بيز.


أدخل لتكون من معجبي شاكيرا
تسجل إذا كنت لم تسجل بعد

تقييمك شاكيرا

المقالات الأكثر شعبية على فايسبوك